أحتفل منتسبو الخطوط الجوية العراقية بعيد تأسيس شركتهم العريقة ولابد لنا من وقفة نستذكر فيها المراحل التي مرت بها الشركة ان التاريخ المتعارف عليه لتاسيس الشركة هو 1964/1/29 ....
وهو تاريخ تحويلها الى مؤسسة حكومية كناقل دولي تابعة اداريا الى السكك الحديدية وهناك مصادر تشير ان قرار التاسيس هو (18) ايار 1938 وذلك بقرار شراء ثلاث طائرات نوع (داركن رابيد) والتي اوصت جمعية الطيران العراقية على صنعها في مصانع طائرات (دي هافيلاند) والتي وصلت بغداد يوم السبت الاول من تشرين الاول عام 1938 والتي كانت تقوم برحلات داخلية ورحلات الى الدول المجاورة لقد مرت الشركة بعدة مراحل زمنية من (1946-1960) وهي مرحلة التكوين حيث كانت تابعة اداريا الى السكك الحديدية مكونة من اسطول قوامه (3) طائرات من طراز (دي هيفليند ريد) و(3) طائرات فايكونت (1961-1972) وهي اهم مرحلة اصبحت فيها الخطوط الجوية العراقية (مصلحة مستقلة) في 1961/4/1 مرتبطة بوزارة النقل وتقرر ان يديرها مجلس ادارة مستقل ويصرف شؤونها مدير عام وكانت تتألف من اسطول قوامه (3) طائرات من طراز ترايدنت و(3) طائرات فايكونت (1973-1976) في هذه المرحلة كان مشروع الطموح لشراء اسطول متكامل من (15) طائرة ذات سعة كبيرة ومدى طويل ومتوسط وقد تم استلام اول طائرة في 1974/8/21 وهي طراز (B737) ثم توسع الاسطول في 1976/8/28 بوصول الطائرة العملاقة (B747) .
1976 اصبحت الخطوط الجوية العراقية منشأة تابعة للمؤسسة العامة للطيران المدني العراقي (1988-1990) في هذه المرحلة اصبحت الخطوط الجوية شركة بموجب القانون رقم 108 لسنة 1988 المعدل والذي هيا الفرصة المرنة لتحقيق خططها وطموحاتها وقد ادى ذلك الى توقيع عقد شراء (5) طائرات من طراز الايرباص في 1990/6/24 كخطوة اولى لتحديث الاسطول (1990/8/2 - 2000/8/17) في هذه المرحلة واجهت الشركة حصارا جويا نتيجة الظروف التي مرت بالقطر مما ادى الى توقف نشاطها بشكل جزئي في 1990/8/2 ثم توقف كليا في 1991/1/17
2000/8/17 تم اعادة افتتاح مطار بغداد امام الملاحة الجوية 2000/11/15 تم تسيير اول رحلات الشركة للنقل الداخلي الى كل من مطار البصرة والموصل 2000/12/10 تم ادخال طائرة نوع (B727) للعمل على النقل الداخلي 2001/1/18 تم ادخال طائرة نوع (B747) على النقل الداخلي في 2003/3/20 تم توقف نشاط الشركة بسب الحرب وفي 2004/6/30 تم اعادة تشغيل محطة مطار بغداد الدولي ولاجل تقديم خدمات ارضية لشركات الطيران العربية والاجنبية مقابل اجور وذلك 2005-2008 بدات الشركة بأستعادة عافيتها ونشاطها من خلال استئجار طائرات حديثة اضافة الى شراء طائرات نوع (CRJ) تم افتتاح خطوط الى محطات عربية مثل دمشق وعمان والقاهرة ودبي وبيروت والمنامة وجدة واخرى عالمية مثل اسطنبول وطهران وفرانكفورت وإستوكهولم ومالمو ولندن وكوبنهاكن وكوالالمبور وانقرة وجورجيا وغيرها في عام 2007 نالت الشركة شهادة المستثمر الجوي المؤقتة (AOC) من قبل سلطة الطيران المدني العراقي وبعد عام واحد تم الحصول على الشهادة الدائمية وفي عام 2010 تم تشغيل منظومة الحجز الالي في مكتب حجز الصالحية التابع للشركة وباقي المكتاب تباعاً.
للمزيد تابعونا على فيسبوك > المسافر العراقي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق